TUGAS TAKHRIJ HADITS
Oleh: AHMAD IZZUL WIDAD FAHMI
USHULUDDIN III A
A.
Hasil penelusuran ( Takhrij ) dalam Kutub al-sittah
كتاب
النكاح
باب
اذا زوج ابنته وهي كارهة فنكاحه مردود
&
نص الحديث في صحيح البخارى
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
وَمُجَمِّعٍ ابْنَيْ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ عَنْ خَنْسَاءَ بِنْتِ خِذَامٍ
الأَنْصَارِيَّةِ أَنَّ أَبَاهَا زَوَّجَهَا وَهْيَ ثَيِّبٌ فَكَرِهَتْ ذَلِكَ
فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَرَدَّ نِكَاحَهُ.[1]
Telah menceritakan kepada kami Isma’il ia berkata; Telah
menceritakan kepadaku Malik dari Abdurrahman bin Al Qasim dari bapaknya dari
Abdurrahman dan Mujammi’ keduanya anak Yazid bin Jaariyah, dari Khansa` binti
Khizam Al Anshariyyah bahwa bapaknya menikahkannya saat ia janda, lalu ia pun
tak suka. Lalu ia pun mendatangi Rasulullah , maka beliau pun menolak
pernikahannya. Telah menceritakan kepada kami Ishaq Telah mengabarkan kepada
kami Yazid Telah mengabarkan kepada kami Yahya bahwa Al Qasim bin Muhammad
telah menceritakan kepadanya bahwa Abdurrahman bin Yazid dan Mujammi’ bin Yazid
telah menceritakan kepadanya bahwa seorang laki-laki yang biasa dipanggil
Khidzam menikahkan seorang anak perempuannya. Yakni semisalnya
كتاب النكاح
باب الثيب
يزوجها أبوها وهي كارهة
&
نص الحديث في سنن النسائ
أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا معن قال حدثنا مالك عن عبد الرحمن
بن القاسم وأنبأنا محمد بن سلمة قال حدثنا عبد الرحمن بن القاسم عن مالك قال حدثني
عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عبد الرحمن ومجمع ابني يزيد بن جارية الأنصاري عن
خنساء بنت خذام : أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك فأتت رسول الله صلى الله عليه
و سلم فرد نكاحه[2]
B. Skema Sanad



Dalam sanad
ini ada 7 perawi :
§ خَنْسَاءَ
بِنْتِ خِذَامٍ الأَنْصَارِيَّةِ
§ مُجَمِّعٍ
ابْنَيْ يَزِيدَ بْنِ جَارِيَةَ
§ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ
§ الْقَاسِمِ
§ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ
§ مَالِكٌ
§ إِسْمَاعِيلُ
C. Penelitian (kritik) Sanad Hadits
1. خنساء بنت خذام
§
اسمها الكامل , خنساء بنت خذام ( بالذال المعجمة ) الأنصارية الأوسية ( زوجة أبى
لبابة )
§
الطبقة : 1 : صحابية
§
الوفاة :
E
روى عن
-
E
روى عنها
-
السائب بن أبى لبابة ( ابنها )
-
عبد الله بن يزيد بن وديعة بن خذام
-
عبد الرحمن بن يزيد بن جارية ( و أخيه : )
-
مجمع بن يزيد بن جارية: الأنصاريون .
E
اقوال العلماء عنه:
-
و روى محمد بن إسحاق ، عن حجاج بن السائب بن أبى لبابة ، عن أبيه ، عن
جدته خنساء بنت خذام بن خالد ، يعنى جدة حجاج ، قال : و كانت أيما من رجل فزوجها
أبوها رجلا من بنى عوف ، فحطت إلى أبى لبابة بن عبد المنذر ، فارتفع شأنها إلى
النبى صلى الله عليه وسلم ، فأمر النبى صلى الله عليه وسلم أباها أن يلحقها بهواها
، فتزوجت أبا لبابة بن عبد المنذر .
-
روى لها البخارى ، و أبو داود ، و النسائى . اهـ .[3]
2. مجمع بن يزيد بن جارية الأنصارى
§
اسمه الكامل , مجمع بن يزيد بن جارية الأنصارى المدنى ( أخو عبد الرحمن ، و جد مجمع
بن يعقوب ، و قيل هو مجمع بن جارية < رقم 6487 > )
§
الطبقة : 1 : صحابى
§
الوفاة :
E
روى عن
-
النبى صلى الله عليه وسلم
-
عتبة بن عويم بن ساعدة
-
خنساء بنت خذام
E
روى عنه
-
عكرمة بن سلمة بن ربيعة
-
القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق
-
يعقوب بن مجمع الأنصارى ( ابنه )
E
اقوال العلماء عنه:
-
روى له البخارى ، و أبو داود ، و النسائى ، و ابن ماجة . اهـ .
-
قال ابن حبان : مجمع بن يزيد بن جارية له صحبة .
-
و قال العسكرى : هو أحد من حفظ القرآن على عهد النبى صلى
الله عليه وآله وسلم .
-
و هذا إن كان على رأى من يجعلهما واحدا أسهل ، و إلا فهو
غلط . اهـ .
3. عبد الرحمن بن يزيد بن جارية الأنصارى
(93 هـ)
§
اسمه الكامل, عبد الرحمن بن يزيد بن جارية الأنصارى ، أبو محمد المدنى ( أخو مجمع
بن يزيد بن جارية ، و أخو عاصم بن عمر بن الخطاب لأمه )
§
الطبقة : 1 : يقال : ولد فى
حياة النبى صلى الله عليه وسلم
§
الوفاة : 93 هـ بـ المدينة
E
روى عن
-
النبى صلى الله عليه وسلم
-
خنساء بنت خذام
-
عمر بن الخطاب
E
روى عنه
-
عبد الله بن محمد بن عقيل
-
عبيد الله بن عبد الله بن ثعلبة
-
القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق
E اقوال العلماء عنه:
-
روى عن النبى صلى الله عليه وسلم ( خ ق ) قصة خنساء بنت خذام ، و قيل
: عنه عن خنساء بنت خذام ( خ د س ) ، عن النبى صلى الله عليه وسلم .
-
قال عبد الرحمن بن أبى الزناد ، عن أبيه ، عن الأعرج : ما رأيت رجلا
بعد الصحابة أراه أفضل منه .
-
و قال محمد بن سعد : كان قديما ، و ولى القضاء لعمر بن عبد العزيز ، و
مات بالمدينة سنة ثلاث و تسعين فى خلافة الوليد بن عبد الملك ، و كان ثقة قليل
الحديث .
-
روى له الجماعة سوى مسلم . اهـ .
4. القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق
(106 ه)
§
اسمه الكامل, القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق القرشى التيمى ، أبو محمد و يقال
أبو عبد الرحمن ، المدنى ( أحد الفقهاء بالمدينة )
§
الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين
§
الوفاة : 106 هـ على الصحيح بـ القديد
E
روى عن
-
مجمع: ابنى يزيد بن جارية
-
محمد بن أبى بكر الصديق ( أبيه )
-
عبد الرحمن
-
عائشة ( أم المؤمنين ) ( عمته )
E
روى عنه
-
عبد الله بن العلاء بن زبر
-
عبد الرحمن بن عمار بن أبى زينب
-
عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ( ابنه )
E
اقوال العلماء عنه :
قال البخارى ،
عن على بن المدينى : له مئتا حديث .
و ذكره محمد بن
سعد فى الطبقة الثانية من أهل المدينة ، و قال : أمه أم ولد يقال لها : سودة ، و
كان ثقة ، و كان رفيعا ، عالما ، فقيها ، إماما ، ورعا ، كثير الحديث .
و قال عبد الله بن شوذب ، عن يحيى بن
سعيد : ما أدركنا بالمدينة أحدا نفضله على القاسم .
و قال سليمان بن حرب ، عن وهيب : سمعت
أيوب و ذكر القاسم بن محمد ، قال : ما رأيت رجلا أفضل منه ، و لقد ترك مئة ألف و
هى له حلال .
و قال عبد الرحمن بن أبى الزناد ، عن
أبيه : ما رأيت أحدا أعلم بالسنة من القاسم بن محمد ، و ما كان الرجل يعد رجلا حتى
يعرف السنة .
و قال خالد بن نزار ، عن سفيان بن
عيينة : كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة : القاسم بن محمد ، و عروة بن الزبير ،
و عمرة بنت عبد الرحمن .[4]
5.
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ (۱٢6ه)
§
اسمه الكامل , عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق القرشى التيمى أبو
محمد المدنى الفقيه
§
الطبقة :
٦ : من الذين عاصروا صغارالتابعين
§
الوفاة : 126 هـ و قيل بعدها
E
روى عن
-
عبد الله بن عامر بن ربيعة
-
عبد الله بن عبد الله بن عمر
-
القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق ( أبيه )
E روى عنه
-
ليث بن سعد
-
ليث بن أبى سليم
-
مالك بن أنس
E اقوال
العلماء عنه :
-
ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الرابعة من أهل المدينة ، قال : و أمه
قريبة بنت عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق . أخبرنا محمد بن عمر ، عن عبد الرحمن بن
أبى الزناد ، قال : كان الوليد بن يزيد بن عبد الملك لما استخلف بعث إلى أبى
الزناد و إلى عبد الرحمن بن القاسم و محمد بن المنكدر و ربيعة فقدموا عليه الشام
فمرض عبد الرحمن بن القاسم و مات بالفدين من أرض الشام فشهدوه . و كان ثقة ورعا
كثير الحديث .
6. مَالِكٌ (179 ه)
§
اسمه الكامل، مالك بن أنس بن مالك بن أبى عامر بن عمرو الأصبحى الحميرى ، أبو عبد
الله المدنى الفقيه ( إمام دار الهجرة )[5]
§
الطبقة :
7
: من كبار أتباع التابعين
§
الوفاة : 179 ه
E روى عن :
-
عبد الرحمن بن حرملة الأسلمى
-
عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى صعصعة
-
عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق
E روى عنه :
-
إسحاق بن محمد الفروى
-
إسماعيل بن أبى أويس
-
إسماعيل ابن علية
E اقوال
العاماء :
-
قال البخارى ، عن على ابن المدينى : له نحو ألف حديث .
-
و قال محمد بن إسحاق الثقفى السراج : سألت محمد بن إسماعيل البخارى عن
أصح الأسانيد ، فقال : مالك عن نافع عن ابن عمر .
-
و قال أبو بكر الأعين عن أبى سلمة الخزاعى : كان مالك بن أنس إذا أراد
أن يخرج يحدث توضأ وضوءه للصلاة ، و لبس أحسن ثيابه ، و لبس قلنسوة و مشط لحيته ،
فقيل له فى ذلك ، فقال : أوقر به حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
-
و قال إبراهيم بن المنذر الحزامى عن معن بن عيسى : كان مالك بن أنس
إذا أراد أن يجلس للحديث اغتسل و تبخر و تطيب فإن رفع أحد صوته فى مجلسه زبره ، و
قال : قال الله تعالى : * ( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى
) * فمن رفع صوته عند حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنما رفع صوته فوق صوت
رسول الله صلى الله عليه وسلم .
-
و قال على ابن المدينى عن سفيان بن عيينة : ما كان أشد انتقاد مالك
للرجال و أعلمه بشأنهم .
7. إِسْمَاعِيلُ (٢٢6 ه)
§
اسمه الكامل, إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبى عامر الأصبحى
، أبو عبد الله بن أبى أويس المدنى, حليف بني تيم بن مرة, وهو أخو أبي بكر عبد الحميد
بن أبي أوس, و ابن أخت مالك بن أنس [6]
§
الطبقة :
۱٠: كبارالآخذين عن تبع الأتباع
§
الوفاة :
226 هـ
E روى عن
-
عبد الملك بن قدامة الجمحى
-
كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى
-
مالك بن أنس
E روى عنه
-
البخارى
-
مسلم
-
إبراهيم بن سعيد الجوهرى
E اقوال العلماء عنه:
قال أبو طالب ،
عن أحمد بن حنبل : لا بأس به .
و قال أبو بكر
بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : صدوق ضعيف العقل ، ليس بذاك ، يعنى أنه لا يحسن
الحديث ، و لا يعرف أن يؤديه ، أو يقرأ من غير كتابه .
و قال إبراهيم
بن عبد الله بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط ، يكذب ، ليس بشىء .
و قال أبو حاتم
: محلة الصدق ، و كان مغفلا .
و قال النسائى :
ضعيف . و قال فى موضع آخر : ليس بثقة .
و قال أبو
القاسم اللالكائى : بالغ النسائى فى الكلام عليه ، إلى أن يؤدى إلى
تركه ، و لعله
بان له ما لم يبن لغيره ، لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف.[7]
D. Analisis Ketersambungan Sanad Hadits (ittishal al-Sanad)
§ خَنْسَاءَ بِنْتِ خِذَامٍ
الأَنْصَارِيَّةِ : صحابة
§ مُجَمِّعٍ ابْنَيْ يَزِيدَ بْنِ
جَارِيَةَ : صحابي
§ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : صحابي
§ أ الْقَاسِمِ : ثقة
§ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ :
ثقة جليل
§ مَالِكٌ : أصح الأسانيد
§ إِسْمَاعِيلُ : صدوق أخطأ فى أحاديث
من حفظه
هذا وبعد ان انتهينا من بحث شرطي نبدأ يبحث
الشرط الثالث من شروط صحة الحديث، وهو:
Setelah kita melakukan penelitian Syarat العدالة
والضبط في رجال الاسناد , sekarang kita
membahas pada syarat keshohihan hadits yang ketiga:
اتصال السند، فنقول :
§ مُجَمِّعٍ ابْنَيْ يَزِيدَ بْنِ
جَارِيَةَ : عن
§ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : عن
§ أ الْقَاسِمِ : عن
§ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ :
عن
و (عنعنته)
هذه محمولة على الاتصال لان خلفا ليس بمدلس اولا ويمكن لقاؤه بابي هاشم ، ومعروف
في التراجم بالأخذ عنه، ومذكور في تلاميذه.
§ Khansa binti Khidam al Anshoriyah adalah
sahabat nabi yang mendengar pembicaraan nabi secara langsung.
§ Kedua anak dari Yazid bin Jariyah dan Abdurrahman
keduanya dari sahabat Rasulullah, meriwayatkan hadits Taqrir dari Rasulullah
secara langsung.
§ Adapun dari segi sanadnya yaitu menggunakan
Shighot ‘an’anah akan tetapi masih mungkin bertemunya diantara bertemunya
diantara dia dengan Nabi dilihat dari Biografinya, Sanadnya muttashil Insya
Allah, karena:
§ مَالِكٌ : حدثني
§ إِسْمَاعِيلُ :
حدثنا
Sedangkan kalimat حدثني itu dipakai para Muhadditsin dengan metode
Qiro’ah wa Sima’ dari Syaikhnya. Maka dari itu sanad dari hadits ini itu
muttashil.
E. Hukum
Hadits
Peneliti menyampaikan bahwasanya hasil atau hukum dari hadits ini yaitu:
1. Setelah melakukan penelitian panjang, sanad dari hadits ini itu
muttashi dan selamat dari tadlis
2. Kedua rowi itu mempunyai derajat Tsiqqoh, akan tetapi salah satu dari
perowinya itu Ashahul Asanid, satu dari mereka Shoduq, karena ada yang Tsiqqah
sedangkan yang satu Shoduq, ini menunjukkan derajat Hadits ini itu derajat
Hadits Shohih paling rendah atau hadits hasan, dikarenakan salah satu perowinya
itu ada yang berada diderajat yang lebih rendah dari derajat Tsiqqah
3. Hadits ini itu hadits muttabi’
4. Menurut Al Bani hadits ini Shohih
F. Fiqhul Hadits
Ulama’ berbeda hokum
dalam menetapkan hukum menikahkan janda dengan seorang laki-laki yang tidak
disukainyaa. Hal itu itu diisyaratkan dengan yang diriwayatkan oleh beberapa
rawi seperti yang akan saya paparkan, menurut ijma’ nikah bisa terjadi jika
tanpa izin dari seorang janda, kecuali yang dinukil dari Hasan. Seorang ayah
diperbolehkan memaksa janda meskipun dia tidak mau, dan dari imam Nakho’i, jika
diperbolehkan keluarganya maka boleh, jika tidak diperbolehkan keluarganya maka
tidak boleh. Namun ulama’- ulama’ berbeda pendapat jika yang terjadi akad tanpa
izin dari janda tersebut. Menurut Imam Hanafi jika janda tadi mau maka boleh,
dan jika janda tadi tidak mau maka tidak boleh. Menurut Imam Malik boleh jika
kerabatnya mengizinkan dan tidak boeh jika kerabatnya tidak mengizinkan,
sedangkan yang lain menolak secara mutlak.
وروى عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء الخرساني عن بن عباس
أن خداما أبا وديعة انكح ابنته رجلا فقال له النبي صلى الله عليه و سلم لا تكرهوهن
فنكحت بعد ذلك أبا لبابة وكانت ثيبا وروى الطبراني بإسناد آخر عن بن عباس فذكر نحو
القصة قال فيه فنزعها من زوجها وكانت ثيبا فنكحت بعده أبا لبابة وروى عبد الرزاق
أيضا عن الثوري عن أبي الحويرث عن نافع بن جبير قال تأيمت خنساء فزوجها أبوها
الحديث نحوه وفيه فرد نكاحه ونكحت أبا لبابة وهذه أسانيد يقوي بعضها ببعض وكلها
دالة على أنها كانت ثيبا نعم أخرج النسائي من طريق الأوزاعي عن عطاء عن جابر أن
رجلا زوج ابنته وهي بكر من غير أمرها فاتت النبي صلى الله عليه و سلم ففرق بينهما
وهذا سند ظاهره الصحة ولكن له علة أخرجه النسائي من وجه آخر عن الأوزاعي فأدخل
بينه وبين عطاء إبراهيم بن مرة وفيه مقال وأرسله فلم يذكر في إسناده جابرا.[8]
Diriwayatkan oleh Abdur
Rozzaq’an ibn Jurair ‘an ‘Atho’ al Khurasani ‘an ibn Abbas bahwasana menikahkan
anak perempuannya dengan seorang laki-laki, lalu nabi bersabda Jangan paksa
anak perempuanmu setelah dinikahi oleh Aba Lubabah, sedangkan anak perempuannya
itu seorang janda. Diriwayat lain (Thobroni) juga diceritakan kisah yang sama,
bahwasanya anak perempuannya itu seorang janda kemudian dinikahi oleh Aba
Lubabah. Diriwayatkan juga oleh Abdur Rozzaq dari at tsauri dari khuwairits ada
seorang ayah yang menikahkan anaknya dengan seorang laki laki (Aba Lubabah) tetapi
anak perempuannya tersebut tidak suka, kemudian Rasulullah bersabda Jangan
paksa anak perempuanmu. Sanad ini saling menguatkan sanad satu dengan sanad
lainnya, dan semua sanad itu menerangkan bahwa anak perempuannya itu sudah
menjadi janda. Dan hadits ini diriwayatkan oleh an Nasa’i dari jalur Auza’i
dari Atho’ dari jabir. Bahwasanya ada seorang laki-laki yang menikahkan anak
perempuan gadisnya tanpa persetujuan dari anak perempuan itu. Kemudian Nabi
datang dan bertanya bahwa anaknya dinikahkan dengan laki-laki lain tanpa rasa
sayang, maka dipisahkan antara keduanya. Secara dhohir sanad ini sehat tidak
ada cacat, akan tetapi terdapat ‘illat dalan sanad tersebut. Dan diriwayatkan
oleh an Nasa’I dari riwayat lain ada satu rowi yang masuk antara ‘Atho’ Ibrohim
bin Murroh. Kemudian hadits ini dimursalkan.
![]() |
[1] أبي عبد
الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم ابن المغيرة بن بردزبه البخارى الجعفي, صحيح
البخارى (القاهرة:
دار الحديث ، 2004 م )، الرقم 5138. ص . 375
[2] أبو عبد الرحمن بن سنان النسائ ، سنن النسائ
( القاهرة : دار الحديث، ۱۹۹۹ م) 38 ، ص 403
[6] جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي ، تهذيب
الكمال,ج ۱، ص 239
Tidak ada komentar:
Posting Komentar